languageFrançais

إحداث 70 دائرة جديدة للانتخابات المحلية بعد إعادة تقسيم العمادات

أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أنّه من الضروري إعادة النظر في التحديد الترابي للدوائر الانتخابية المحلّية وربط الناخب بها.

وبيّن بوعسكر لدى افتتاحه ملقى وطنيا حضره ممثلين عن مختلف الوزارات وهياكل الدولة المتداخّلة في العملية الانتخابية والتعداد السكاني وإنجاز الخرائط والطوبوغرافيا، أنّ المرسوم عدد 10 لسنة 2023 المؤرخ في 08 مارس 2023 المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم اقتضى في فصله العاشر أن "يقع تقسيم الدوائر لانتخابات المجالس المحلية والجهوية ومجالس الأقاليم وعدد المقاعد المخصصة لها.. ويعد تراب كلّ عمادة دائرة انتخابية لانتخاب أعضاء المجلس المحلي.. على أن يتوافق تراب المجلس المحلي مع تراب المعتمدية، وإذا كان عدد العمادات في احدى المعتمديات دون الخمسة تتولى الهيئة تقسيم المعتمدية إلى دوائر انتخابية لا تقلّ عن 5 وفق عدد العمادات''.

وقدّمت الهيئة عرضا لمشروع إعادة هيكلة الدائر الانتخابية وفق تقسيم العمادات بهدف إعادة هيكلة عنوان الناخب وربطه بدائرته الانتخابية المحلية من خلال التحديد الدقيق لحدود العمادات، مشيرة إلى وجود 2085 عمادة.

وكشف بوعسكر في تصريح لموزاييك، أنّه سيتم إعادة تقسيم العمادات في 43 معتمدية بـ 17 ولاية و59 عمادة مقسّمة لأكثر من دائرة انتخابية لإحداث 70 دائرة إضافية، وبذلك يصبح عدد الدائر الانتخابية للانتخابات المحلّية المقبلة 2155 دائرة.

وأكّد بوعسكر أنّه لم يتمّ حتّى الآن تحديد مواعيد الانتخابات المحلّية والانتخابات البلدية، وهو أمر يصدر بمقتضى قرار سياسي وأمر دعوة الناخبين، مشدّدا على أنّه من الوارد جدّا تنظيم الانتخابات المحلية في خريف 2023.

الحبيب وذان